السبت، 11 أبريل 2015

شرح وتاثير الاخبار على العملات

الكاتب: Mahmoud Kotb   بتاريخ:  1:19 م   لا يوجد تعليقات

شرح وتاثير الاخبار على العملات





مؤشر أسعار المستهلكين Consumer Price Index :
وهو مؤشر يقيس متوسط التغير السعري في مجموعة ثابتة من السلع الأساسية التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين , ويعد هذا المؤشر الذي يصدر بشكل شهري مهماً جداً لتقييم التضخم في البلاد ، يعد مؤشر أسعار المستهلكين
CPI
بشكل أساسي مقياس لقياس مدى التضخم لأن انفاق المستهلكين يمثل حوالي ثلثي الأنشطة الاقتصادية، يتبع المحللون الاقتصاديون هذا المؤشر ولكن غالباً ما يستثنون منه أسعار السلع الغذائية والطاقة لكون هذه السلع شديدة التغير بنسبة أكبر من بقية السلع المكونة لهذا المؤشر . إن الارتفاع في المؤشر يعني أن التضخم مرتفع الأمر الذي يجعل المحللين الاقتصاديين يعتقدون أن أسعار الفوائد سوف ترتفع على المدى القريب الأمر الذي يدعم أسعار العملة مع الأخذ بعين الاعتبار إن زيادة التضخم تقلل من ثقة المستهلكين بالاقتصاد وبالتالي من قوة العملة على المدى البعيد .
مبيعات التجزئة Retail Sales:
- هي عبارة عن كمية البضائع المباعة في متاجر التجزئة، إن التغيرات الشهرية في هذا البيان تعكس مدى التغير في نسبة المبيعات ويتتبع المحللون الاقتصاديون هذا البيان كونه يعبر بشكل كبير عن إنفاق المستهلكين .
-
تأتي أهمية هذا البيان من كونه مؤشراً قوياً لأنه يعبر عن نصف المبلغ الذي ينفقه المستهلكون كما يعبر عن مدى التطور في ثلث القطاعات الاقتصادية.
-
غالبا ما يستثني المحللون مبيعات السيارات لكونها شديدة التغير ولا تمثل بشكل فعلي ارتفاع أو انخفاض إنفاق المستهلكون.
-
يعبر عن هذا المؤشر بشكل رقمي لذلك فهو يعبر بشكل أو بأخر عن التضخم فارتفاعه يدل غالباً على اقتصاد قوي ولذلك فمن الممكن أن يؤدي إلى رفع أسعار الفوائد على المدى القريب وبالتالي يمكن أن يعطي ذلك دعماً إضافيا للعملة .
مؤشر أسعار المنتجين Producer Price Index :
ويقيس متوسط التغير السعري في مجموعة ثابتة من البضائع التي تعرض في الأسواق من قبل المنتجين ، يتتبع المحللون مؤشر أسعار المنتجين لاعتباره أحد الأدوات الأساسية لقياس التضخم في الاقتصاد ويعتبر مهماً لكونه يعبر عن التغيرات السعرية التي تحدث في القطاع الاقتصادي . وكما هو الحال بالنسبة لمؤشر أسعار المستهلكين فإنه يفضل أن يستثنى منه أسعار الطاقة لأنها شديدة التغيير ,إن دراسة هذا المؤشر تسمح بمعرفة فيما إذا كان هناك ضغوط من ناحية التضخم على الاقتصاد أم لا وفيما إذا كان مستوى التضخم يرتفع أو ينخفض ، إن ارتفاع هذا المؤشر يدل على أن مؤشر أسعار المستهلكين سيرتفع أيضا و بالتالي فإن أسعار الفوائد سترتفع على المدى القريب مما يكسب العملة قوة مقابل العملات الأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار أن ارتفاع التضخم قد يضعف ثقة المستهلك في الاقتصاد وبالتالي في العملة .



المنازل البادئة في البناء Housing Starts
تعتبر من أهم المؤشرات الإقتصادية التي تعكس بوضوح التغيرات الخاصة بالحالة الدراسية للمنطقة محل الدراسة.
يعتبر المنزل من المنازل البادئة في البناء عند بدء الحفر للأساسات، و تكمن أهمية هذا المؤشر تكمن في مقدرة هذا المؤشر من توضيح التغيرات الموجودة في إقتصاد المنطقة محل الدراسة مثل التغير في النمو الإقتصادي و التغير في أسعار الفائدة (خاصة أسعار الفائدة على العقارات Mortrage Rate)
فالزيادة في أسعار الفائدة يؤدي إلى إنخفاض أعداد المنازل البادئة في البناء و العكس صحيح.
يؤثر مؤشر الانتاج الصناعي
Industrial Production
بشكل طردي على قيمة العملة، حيث يفسر هذا المؤشر معدل التغير الشهري في كمية المخرجات من المصانع، والمناجم، والخدمات المحلية. ويمكن ان تؤثر تكاليف الانتاج على حجم التضخم بشكل طردي ايضا ولكن في حالات استثنائية.
وايضا يؤثر مؤشر انشاءات المساكن
Housing Starts
بشكل طردي على قيمة العملة حيث يمثل المساكن التي يتم بناؤها من الاساسات، وغالبا ما يكون انخفاض الفائدة على القروض محفزا لزيادة الانشاءات حيث تشجع العائلات على الاقتراض لبناء مساكن تؤويها، والذي بدوره يحفز الدورة الاقتصادية.

مطالبات الإعانة الشهرية للعاطلين
Initial Claims
يقيس هذا التقرير عدد الافراد العاطلين من أصحاب المعاشات والمنح الحكومية. كما يقدم وصفا شاملا وان كان خاطئ فى أغلب الاحوال عن الوضع الاقتصادى الراهن واتجاهاته فزيادة إعداد تلك الفئة يواكب بطء النمو الوظيفى بينما يؤدى قلة العدد الى زيادته وتتذبذب نتائج هذا التقرير فى حالة اصداره الاسبوعى ومن ثم يلجأ أغلب رجال الاعمال الى الاعتماد على الاصدار الشهرى له. والذى يعكس الوضع الوظيفى فى البلد .
ويقدم هذا التقرير نوعين آخرين من الاحصائيات الهامة وهما عدد الافراد أصحاب المعاشات والمنح الحكومية الثابتة، وعدد العاطلين المؤمن عليهم . وعلى الرغم من عدم اهتمام السوق بأية منها الا ان هناك بعض المحللون الاقتصاديون الذين يظهروا اهتماما كبيرا باعداد الافراد اصحاب المعاشات والمنح الحكومية الثابتة لما فى هذه المعلومات من أهمية فى تحديد نسب العمالة الشهرية أما بالنسبة لاعداد العاطلين المؤمن عليهم، فليس لها أى تأثير على السوق على الرغم من التغيرات الطفيفة التى تشهدها فى الاصدارات الاسبوعية لهذا التقرير .

يساعد هذا التقرير وغيره من التقارير المتشابهة فى تقييم الجو العام لسوق الوظائف. فكلما قل عدد الافراد العاطلين اصحاب المعاشات ، زاد بالتبعية عدد الافراد العاملين وهو الامر الذى يعطى المستثمر رؤية عميقة وشاملة لاحوال السوق . فتقريبا كل وظيفة توفر لصاحبها دخل ثابت اما ان يستهلكه فى شراء احتياجات المنزل او يدخره فى البنك وكلا من الامرين يساعد على انعاش السوق وحركة البيع والشراء . فاستهلاك الدخل فى شراء احتياجات المنزل يدفع بعجلة الاقتصاد ويساعد على نموه بصورة طبيعية . اما فى حالة ادخار النقود فى البنك فانها فى هذه الحالة تصير جزء من القروض التى يقدمها البنك للمشروعات الاقتصادية المختلفة وهو الامر الذى يدفع بعجلة الاقتصاد من ناحية اخرى.

الا ان هناك بعض السلبيات فى هذه الصورة فقد ينخفض عدد الباحثين عن الوظائف الى حد مخيف وهو الامر الذى يدفع اصحاب العمل الى مضاعفة الاجور لجذب العمال من الوظائف الاخرى او مضاعفة ساعات العمل لفريق العمال الذى تحت ايديهم وكلا من الامرين يهدد المناخ الاقتصادى ويؤدى الى تضخم الاجور وهو من أسوأ الاشياء التى من الممكن حدوثها لاسواق الاسهم والسندات .

ويبذل مسئولى الاتحاد الفيدرالى كل الجهد لبحث اسباب التضخم ومعالجتها ويساهم هذا التقرير ايضا فى تحديد اعداد الافراد العاطلين اصحاب المعاشات وهو الامرالذى يفيد المستثمر فى معرفة احوال سوق الوظائف ومدى انغلاقه او انفتاحه ويعد المستثمرون اصحاب الخبرة والحس التجارى العالى اكثر الافراد استفادة بهذا التقرير وذلك فى تجهيز اوراقهم التجارية لتواكب سوق الوظائف وما به من أحداث.

مؤشراسعار المنتج
Producer Price Index - PPI
يقيس هذا التقرير اسعار السلع ضمن تجارة الجملة ويتألف من ثلاث مجموعات : الموارد الخام المواد نصف المصنعة والمواد المصنعة بصورة كامله. وبالطبع ينصب اهتمام السوق على المواد المصنعة دون غيرها حيث تمثل المرحلة النهائية للسلع قبل بيعها الى المستهلك . أما اسعار السلع فى مرحلتى إعداد الخام والمادة نصف المصنعة (اثناء عملية التصنيع ) قد تفيد فقط فى التنبا بحالات التضخم المستقبلية سواء بتأكيد اواستبعاد حدوثها.

وعادة ما يتم استثناء السلع الغذائية والوقود بسبب تذبذب اسعارهم وذلك عند التنبأ بحالات التضخم وعلى الرغم من اعتماد السوق واهتمامه بالتغيرات الشهرية لهذا التقرير هناك العديد من المحللين الاقتصاديين الذين يهتموا بالتغيرات السنوية به ويتميز هذا التقرير بعدم وجود اى مراجعات عند اصدارته الشهرية الا انه قد تضاف بعض المراجعات عند الاصدار السنوى له .

يقيس هذا التقرير اختلافات الاسعار فى قطاع التصنيع وعادة ما ينتقل التضخم فى هذا القطاع الى حدوث تضخم مماثل فى أسعار السلع المباعة للمستهلك ومن ثم فبتتبع خيوط التضخم فى هذا القطاع ، يمكن المستثمر التنبأ بحدوث التضخم أو عدم حدوثه فى السوق خلال الاشهر القادمة وبمعرفة ماهية التضخم ومدى تأثيره على السوق والمعاملات المالية يتضح لنا مدى اهمية هذا التقرير.





البيع بالتجزئة
Retail Sales
يعد هذا التقرير مقياسا هاما لجميع أنواع الايصالات الواردة من محلات البيع بالتجزئة وتعكس محتوياته ميول المستهلك واتجاهاته. ومن ثم اية تغيرات فى هذه المحتويات تنتج عن التغيرات فى ميول المستهلك نحو بعض السلع إلا ان هذه التغيرات نادرة الحدوث فيتميز هذا التقرير بالثبات عند اصداره الشهرى . إلا ان هنا يجدر الاشارة أن اغلب التغيرات فى هذا التقرير تنتج فى العادة بسبب تغير اسعار بعض السلع الغذائية والوقود.

وعند الاصدار الشهرى للتقرير يكون فى حاجة الى العديد من التعديلات والمراجعات قبل اصدار النسخة النهائية منه. ولا يشتمل هذا التقرير على ما يتم استهلاكه فى الخدمات العامة حيث يكتفى فقط بما يتم استهلاكه من الدخل على السلع سواء كانت المعمرة أو غير المعمرة وبما ان الخدمات تمثل نصف ما يستهلكه الفرد من الدخل ، فيلاحظ عدم قدرة هذا التقرير فى اعطاء صورة كاملة عن الحصيلة الكلية للاستهلاك الفردى ومن ثم علينا انتظار تقريرى الدخل الفردى والاستهلاك الشخصى واللذان يتم اصدارهما بعد هذا التقرير باسبوعين .

يمثل الاستهلاك ثلثى الاقتصاد الأمريكي وعلى ذلك فمعرفة ميول المستهلكين واتجاهاتهم المستقبلية يساعد على قراءة السوق الاقتصادية والتنبأ بما سيحدث فيها من تغيرات فى المستقبل وهو امر بلا شك شديد الاهمية للمستثمر.
وتعد محتويات هذا التقرير من أكثر المعلومات تأثيرا على سوقى الاسهم والسندات فالبنسبة لاسواق الاسهم ، فهى تفضل دائما المناخ الاقتصادى القوى الذى يساعد على انعاش اسهم الشركات وارتفاع اسعارها بما يعود بعظيم الفائدة على المستثمرين. بينما يفضل سوق السندات المناخ الاقتصادى المعتدل والذى يسير فيه الاقتصاد بخطى متوازنة بين القوة والتضخم بدون ان يتخطى أحدهما الآخر

ومن ثم فان هذا التقرير لا يساعد فقط على استيعاب المناخ الاقتصادى بل وتمتد فائدته فى امدادنا بالاتجاهات والتغيرات المستقبلية فى محلات البيع بالتجزئة والتى تمثل عنصر هاما فى السوق الاقتصادية . وهذا يعود على المستثمر بمنفعة عظيمة حيث يساعده على اكتشاف فرص الاستثمار الجديدة والملائمة للمناخ الاقتصادى المحيط به وذلك بدلا من انتظاره التقرير السنوى للشركات أو حتى للتقرير الموسمى.


الميزان التجاري Trade Balance :
يمثل الميزان التجاري الفارق بين الواردات والصادرات من حيث البضائع الملموسة والخدمات ،فمستوى الفائض أو العجز والتغيرات بين كمية الواردات والصادرات والفارق بينهما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأسواق المالية وخاصة أسواق تبادل العملات , وهنا لابد من الذكر أنه من المهم أن يدرس معدل تطور كل من الصادرات والواردات فالتغير في معدل الصادرات يعكس المكانة التنافسية للبلد موضوع الدراسة , والتغير في معدل الواردات يعكس مدى القوة في الأنشطة الاقتصادية المحلية وبشكل عام فإن بلداً تمتلك ميزاناً تجارياً فيه عجز أي الواردات أكبر من الصادرات غالباً ما تكون ذات أداء اقتصادي ضعيف وبالتالي عملة ضعيفة .

دخل الفرد و معدل إنفاق المستهلك: Personal Spending and Personal Consumption Expenditures
معدل الإنفاق الشخصي و يعرف ايضا بالـ PCE يمثل التغير في القيمة السعرية للسلع و الخدمات التي يقوم الفرد بشارئها(و هي أكبر مكون في GDP)
و هو يوضح مدى التغير في إجمالي العائد للفرد من مختلف مصادر الدخل مثل الرواتب و الأجور و الدخل من الممتلكات (مثل الإيجار للممتلكات) و الدخول من أسعار الفائدة للودائع في البنوك و أشياء أخرى كثيرة.
و صدور هذين الرقمين يبين لك ما يسمى نسبة الإدخار و هي الفرق بين صافي الدخل (الدخل ناقص الضرائب) و الإستهلاك و مقسومة على صافي الدخل.
و من ما سبق فإن نسبة الإدخار تعكس بتغيرها من زيادة أو نقصان ما مدى التغير في قدرة الإنفاق الشخصي الخاصة بالأفراد في المنطقة محل الدراسة. 
1-اسعار الفائدة (interest rates) :ارتفاعها خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار

2-السيولة النقدية (money supply):ارتفاعها خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار

3-البطالة (unemployment) :ارتفاعها خبر سيء جدا وتأثيره قوي على الدولار

4-الوظائف المسجلة غير القطاع الزراعي (non- farm payroll) :ارتفاعها خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار

5-اجمالي الناتج الوطني (gross national product) :ارتفاعه خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار

6-مؤشر اسعار المستهلك (consumer price index) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

7-مؤشر اسعار المنتجين (producer price index) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

8- الميزان التجاري (trade balance) :ارتفاعه خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار

9-المؤشر الاقتصادي القيادي(leading economic indicators ) : والمعروف بالمؤشرات الرائدة ارتفاعه خبر جيد جدا وتأثيره قوي على الدولار



10- طلبات الاعانة (jobless claims ) :ارتفاعه خبر سيء وتأثيره قوي على الدولار

11- الانتاج الصناعي ( industrial production ) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

12- معدل استهلاك الطاقة ( capacity utilisation ) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

13-مبيعات التجزئة (retail sales) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

14- البضائع المعمرة (durable goods) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

15-ثقة المستهلك (consumer confidence) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

16-البدء في بناء المنازل (housing starts) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

17- مبيعات المنازل الجديدة ( new home sales) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

18-طلبيات المصانع (factory orders ) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

19- مصروفات الانشاء (construction spending ) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

20-مبيعات السيارات (car sales) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره خفيف على الدولار

21-مؤشر مديري المشتريات (PMI) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره خفيف على الدولار

22-مؤشر تصاريح البناء (building permits) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره خفيف على الدولار

23-مؤشر فيلادلفيا الصناعي ( philly fed index) :ارتفاعه خبر جيد وتأثيره متوسط على الدولار

ملاحظة : هذا ما اذكر حتى الان والانسان من خصاله النسيان وان ذكر اي من الاخوة مؤشرات اخرى فلا مانع من زيادتها وليس بالضرورة ان يكون التأثير قوي او متوسط على الدولار ولكن يرجع التأثير الى حالة السوق والوضع الاقتصادي والمؤشرات التي يوليها السوق اهمية عن سواها بحسب متطلبات الوضع الذي تمر فيه المرحلة كأن تمر فترة مثلا يولي السوق فيها اهمية كبرى مثلا لزيادة الفائدة والمؤشرات التي تؤثر فيها
وهكذا واخيرا اسأل الله لي ولكم التوفيق وما ذكرت هو نقل واجتهاد فاءن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان والكمال لله وحده ودمتم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معلومات كاتب الموضوع

عش في الحياة كعابر سبيل، يترك وراءه أثراً جميلاً، وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم، وكمستغن يحسن إليهم، وكمسؤول يدافع عنهم، وكطبيب يشفق عليهم، ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم، وكثعلب يمكر بعقولهم، وكلص ينتظر غفلتهم، فإن حياتك من حياتهم، وبقائك ببقائهم، ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم، فلا تجمع عليك ميتتين، ولا تؤلب عليك عالَمين، ولا تُقدِّم نفسك لمحكمتين، ولا تُعرض نفسك لحسابين، ولحساب الآخرة أشد وأنكى. شاهد جميع موضوعاتي: Expert Man

0 التعليقات:

إلى الأعلى ↑
كن على تواصل واتصال معنا

عدد المتواحدين الان

المدونات

test test

Market


This Technical Analysis is powered by Investing.com
© 2013 expert free. تصميم من mahmoudfx
.. ادارة المخاطرة تحذير مخاطر إن تداول العملات الأجنبية (FOREX) وعقود الفروقات (CFD) ينطوي على قدر كبير من المخاطرة بأموالك مع إمكانية الخسارة بقدر أكثر من اموالك الإستثمارية الأولية وقد لا تلائم كل المستثمرين. تأكد من استيعابك الكامل للمخاطر المرتبطة بذلك وقم بالاستشارة عند الضرورة مايطرح في الموقع يعبر عن رأي كاتبه، لذلك تخلي إدارة الموقع مسؤوليتها عما يطرح فيه من آراء وتوصيات.