السبت، 11 أبريل 2015

الماكد MACD

الكاتب: Mahmoud Kotb   بتاريخ:  2:00 م   لا يوجد تعليقات

الماكدMACD


مؤشر الماكد من المؤشرات المعروفة والمستخدمة بدرجة كبيرة جدا في التحليل الفني وقد أخترعه وطوره Gerald Appel سنة 1981 وهو اختصار لجملة Moving Avarage Convergence Divergence

ويرجع ذلك الي أنهم عندما استخدموا المتوسط الحسابي العادي وجدوا أنه يسير خلف السهم ولايعبر عنه تعبير جيد ولايدل علي أي توقع أكيد لما سوف يقوم به السهم في المستقبل لذلك وبعد محاولات عديده أخترعوا هذا المؤشر وهو تركيبة من الموفينج ولكن يمتاز أنه أكثر حساسيه لحركة السهم من الموفينج
وهو مؤشر خاص بالتحليل الفني يفضل استخدامه من قبل السوينج والمضاربين وكذلك المستثمرين وترجع قوته حاليا الي أن هناك عدد ضخم جدا من المستثمرين يستخدموه لذلك نتائجه تؤثر علي حركة السهم في البورصة

ويتم الحصول عليه من طرح المتوسط المتحرك الأسي EMA ل 12 يوم من المتوسط المتحرك الحسابي الأسي EMA ل 26 يوم السابقة لهذا اليوم.

الماكد يساوى EMA 26 - EMA 12

ينتج عن ذلك خط يسير مع السهم ولكن حول خط ثابت قيمته صفر يسمي CENTR LINE ويسير معه خط اخر يمثل المتوسط الحسابي ل 9 أيام للماكد لاحظ أن هذا الخط يمثل المتوسط الحسابي للماكد نفسه.

الأن أصبح عندنا خط يمثل المتوسط الحسابي الأسي EMA ل 12 يوم ويسمي خط الموفينج الأسرع وخط أخر يمثل EMA ل 26 يوم للسهم ويسمي خط الموفينج الأبطئ وطرحهم من بعض يعطي خط ثالث وهو الماكد وأخذ المتوسط الحسابي الأسي ل 9 أيام للماكد نفسه يعطي خط رابع يسمى The Signal Line.

كما يظهر من الشارت الخط الأخضر هو خط 12 والخط الأزرق هو خط 26 والخط الأسود هو الماكد والخط الأزرق تحت هو خط 9.





لاحظ اننا نستخدم سعر الاقفال لكل يوم لحساب المتوسط الحسابي الأسي EMA الذي نستخدمه في حساب الماكد ولانستخدم المتوسط الحسابي البسيطSMA.

أستخدامات الماكد


أنه يستطيع أن يعطي أشارات BULLSH وكذلك أشارات BEARISH حسب حالتة ولذلك يعتبر من أدوات التوقع بما سيحدث للسهم خلال الأيام القادمة ويتم ذلك عن طريق ثلاث أشارات وعكسهم وهم:

أشارات الصعود BULLISH

  1. الصعود الأيجابي ذو السنامينPOSITIVE DIVERGENCE
  2. الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER
  3. الصعود العابر لخط الصفرBULLISH CENTERLINE CROSSOVER

1. الصعود الأيجابي ذو السنامين POSITIVE DIVERGENCE


وهذا النموذج يدل علي صعود ايجابي أي أنه خلال الأيام القادمة سوف يرتفع ويتكون من ثلاث علامات وهي
  • أن يكون الترند الخاص بالسهم نازل وفي حالة هبوط.
  • أن يكون خط الماكد طالع الي أعلي.
  • أن يقوم الماكد بتكوين أنخفاضين متتالين كل واحد منهما أعلي من السابق له كما يشير الخط الأخضر المرسوم وذلك أثناء صعود الماكد.
تعتبر هذه الحالة من أقل الحالات حدوث ولذلك ليست شائعة الحدوث ولكن إذا حدثت تعتبر من العلامات القوية علي حدوث BULLISH قوي جدا بعدها.

2. الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER


وتحدث هذه الحالة عندما يخترق الماكد خط المتوسط الخاص به وهو خط التسعة (Signal Line) متجهآ إلي أعلي وهذا المتوسط هو خط التسعة أو خط الزناد او (Trigger Line)وهو في الشارت يظهر باللون الأزرق.

 رغم أن هذه العلامة من العلامات الشائعة عند المحللين إلا أنها علامة لايعتمد عليها إلا في وجود علامات أخري مصاحبة لها لأنها تعطي أشارات كاذبه كثيرة. ولكن ممكن الأستفادة منها في التأكد من سعر السهم وذلك إذا أخترق الماكد خطه المتوسط الي أعلي وظل فوقه لمدة ثلاث أيام فأنها علامة قوية للشراء في نهاية هذه الأيام الثلاثة وذلك أن الماكد بعد هذه الفترة أكد أنه أختراق حقيقي وأنه ناوي الصعود إلي أعلي كما يظهر من الصورة السابقة كلما أخترق الماكد خطه المتوسط كلما بدأ السهم في الصعود.
3. الصعود العابر لخط الصفر BULLISH CENTER LINE CROSSOVER

وتتكون العلامة عندما يخترق الماكد خط الصفر  (Center Line)الي أعلي وتعتبر هذه العلامة دليل علي تحول التداول من السالب الي الموجب أي من البيرش إلي البولش واذا حدثت هذه الاشارة بعد الاشارتين السابقتين فانها تعتبر تاكيد لهم وطبعا يفضل ان يحدث الثلاثة معا.

أشارات الهبوطBEARISH

  1. الهبوط ذو السنامين Negative Divergence
  2. العابر لخط المتوسط لاسفل  Bearish M A Crossover
  3. العابر السلبي لخط الصفر Bearish Center Line Crossover

1. الهبوط ذو السنامين Negative Divergence



ويتكون هذا النموذج عندما يكون:
  • الترند للسهم طالع كما يظهر من الخط الأزرق في الشارت.
  • الماكد نازل.
  • اثناء نزول الماكد يكون أرتفاعين( سنامين ) كل واحد اقل أرتفاع من السابق له.
لاحظ أن هذه الأشارات هي عكس الأشارات التي تحدث في Positive Divergence وهذا النموذج ليس شائع الحدوث ولكنه لو حدث يعتبر أشارة قوية يمكن الاعتماد عليها في التوقع الأكيد أن السهم سوف يحدث له هبوط خلال الأيام القادمة.


2. العابر لخط المتوسط لاسفل  Bearish M A Crossover



ويتكون هذا النموذج عندما يخترق الماكد خطه المتوسط Signal Line (الخط الأزرق) لأسفل وتعتبر هذه الاشارة من الاشارات المشهورة ولكنها مع ذلك تعطي اشارات كاذبة كثيرة ولذلك نحتاج الي علامات اخرى معها حتي نطمئن إليها.


3. العابر السلبي لخط الصفر Bearish Center Line Crossover


ويحدث هذا النموذج عندما يخترق الماكد خط الصفر Center Line الي اسفل كما يشير السهم الأخضر وهي علامة تحتاج إلي أشارات أخرى ولكنها دليل قوي علي أن التداول خلال أيام سوف يتحول من BULLISH الي BEARISH


وذلك يعتمد علي تداول السهم وتصرف الماكد خلال الشهور السابقة يعني لو خلال عدة شهورسابقة مثلا كان هذا الماكد سالب ثم اخترق خط الصفر إلي أعلي ثم عاد بسرعة فعودته لاتعتبر بداية هبوط جديد ولكن تصحيح للوضع فقط يعني أن هذا الأختراق لأعلي كان مجرد اختراق كاذب وأن وضعه الصحيح مازال بيرش.

علامات تصاحب هذه النماذج وهي


  • عندما يسقط السهم الي خط الترند الخاص به (الترند) يتكون بعده مباشرة BEARISH M. A.CROSSOVER  كما يظهر في الشارت.
  • عندما يعود السهم للارتفاع من هذا الهبوط الذي اخترق خط دعمه فان الماكد الخاص بهذا لايستطيع ان يخترق خط متوسطه مكونا BULLISH M.A.CROSSOVER بشكل ظاهر والذي يدل علي هذا الصعود الذي حدث للسهم وذلك لضعف التعامل والتداول عليه ولذلك نري الماكد في الشارت السابق أقترب من خطه المتوسط ولكنه لم يخترقه كما يشير السهم الأحمر.
  • أحد الارتفاعات التي تحدث (احد السنامين ) مكونه نموذج bearsh m. a crossover الذي يحدث مباشرة عند نزول السهم كما قلنا إلي الترند تكون محددة بشمعة شوتنج ستار والتي يشير إليها السهم الأزرق وبعدها gap يتكون من زيادة الفوليوم ثم انخفاضه ثم إرتفاعه.

هذه أشهر النماذج التي يكونها الماكد والتي تتوقع ماسيحدث للسهم بعد ذلك وهذا سر قوتها أنها تتوقع مستقبل السهم وطبعا لانفرح كثيرا أننا وقعنا علي الكنز المدفون لأن الماكد للأسف الشديد يعطي أشارات كاذبة كثيرة.

الماكد هستوجرام
MACD Histogram

طوره Thomas Aspray  سنة 1986 لانه وجد أن الماكد ليس له حدود معينة فوق خط الصفر أو تحته وإلي أي مدي سيظل يرتفع أو ينخفض ومتي سوف يخترق خط المتوسط الخاص به.

لذلك أخترع هذا المؤشر الذي يعطينا علامات بأن الماكد ناوي يخترق خط المتوسط وبالتالي سوف يكون علامة أخري تدل علي أن السهم سوف يرتفع أو ينخفض . يعني الهيستو يتوقع لنا متي الماكد سوف يخترق خط المتوسط وهذا الأختراق سوف يتوقع لنا متي السهم سوف يصعد أو يهبط.

هذا المؤشر عبارة عن الفرق بين قيم الماكد ومتوسطه الحسابي لتسع ايام (Signal Line) وينتج عن ذلك خطوط رأسية علي خط الصفر كل خط يبين الفرق بين الماكد ومتوسطه في ذلك اليوم.

كلما كان الماكد اكبر من متوسطه كان الهيستو موجب ويظهر فوق خط الصفر علي شكل موجة وكلما كان الماكد اقل من متوسطه كان الهيستو سالب ويظهر تحت خط الصفر.

كلما زاد الفرق بين الماكد ومتوسطه ظهر ذلك علي شكل موجة حادة الي أعلي ودل علي أن الماكد أسرع من متوسطه والعكس.

اذا كان الماكد اقل بكثير من متوسطه ظهر علي شكل موجة حادة الي اسفل خط الصفر ودل ذلك علي ان المتوسط اسرع من الماكد.


نلاحظ من شكل الهيستو انه يتحرك معظم الوقت مع أتجاه الماكد ولكن أوقات أخري يتحرك عكسه وذلك لانه يتحرك مع المتوسط الحسابي الاسي للماكد لتسع ايام (EMA 9) وليس مع الماكد نفسه ولذلك العلاقة بينهما ليست علاقة مباشرة.

وجدوا ان تطبيق الصعود الايجابي POSITIVE DIVERGENCE والهبوط السلبي علي حركة الهستو أفضل في إعطاء تفسير لحركة الماكد والتوقعات الناتجة عنه أكثر من الماكد نفسه.

لاحظ أننا قلنا أن هناك علامات عندما تحدث من الماكد مثل أختراقه لخط التسعه أو خط الصفر أو الصعود الأيجابي مثلا فأن هذه العلامات تقول أن السهم نفسه نفسه سوف يصعد أو يهبط ولكننا نريد أن نتوقع هذا.الأختراق قبل حدوثه بوقت كافي حتي نشتري أو نبيع السهم ونسير مع الأختراق من لحظة حدوثه وليس بعد حدوثه وضياع الفرصة. لذلك أخترعوا الهيستو الذي سوف يعطينا علامات بأن الماكد ناوي يخترق إالي اعلي أو إلي اسفل وبالتالي السهم سوف يصعد أو يهبط خلال الأيام القادمة وهذه هي أهمية الهيسو.

ولذلك الهيستو يتوقع حركة الماكد والماكد يتوقع حركة السهم والسهم يكسبنا أو يخسرنا.

نماذج الهيستوجرام
1. كما في الشكل عند رقم 1 حدث Positive Divergence ويظهر علي شكل:
  • الماكد نازل.
  • الهيستو طالع مع تكون طلوع حاد بدون تذبذب ويمثله الخط الأخضر.
هذه العلامات تدل علي قرب حدوث أختراق الماكد لمتوسطه متجها إلي أعلي مكونا Bullish M.A. Crossover وفعلا حدث ذلك بعده مباشرة.
2. كما فى الشكل عند الرقم 3 تكون نفس Positive Divergence
  • الماكد نازل
  • الهيستو طالع وأثناء طلوعه كون أنخفاضين كل واحد اعلي من السابق له وهذه نفس خصائص Bullish M.A. Crossover.
ولذلك بعدها الماكد اخترق خط المتوسط الخاص به إلي أعلي ولذلك هي علامة مسبقة لما سيقوم به الماكد وهل سيخترق المتوسط أم لا, وهذه من أهم فوائد الهيستو.
3. عند رقم 4 في الشكل تكون Negative Divergence
  • الماكد طالع.
  • خط الهيستو نازل واثناءالنزول عمل ارتفاعين كل واحد أقل أرتفاعا عن السابق له وهذه نفس خصائص Negative Divergence الهبوط ذو السنامين ولذلك بعدها الماكد أخترق متوسطه إلي أسفل مكون Bearish . M. A. Crossover.
يتبين من ذلك أهمية الأشارات التي يكونها الهيستو مع الماكد والتي من خلالها نتوقع ما سيفعله الماكد خلال الأيام القادمة ويتبين لنا أيضا أن شكل موجة الهيستو مهم جدا في تكوين هذه الأشارات ولذلك قسموا شكل هذه
الموجات حسب شكل الأرتفاعين أو الأنخفاضين إلي نوعين وهما :

1. SLANT DIVERGENCE
عبارة عن صعود أو هبوط مستمر وهاديء لايحتوي علي ذبذبات قوية ولكن ممكن يحتوي علي BUMPS صغيرة وغالبا هذا النوع يغطي فترة قصيرة من التداول.

2. APEAK THROUGH DIVERGENCE
هستو يحتوي علي سنامين او اكثر أي ارتفاعين (PEAK)وانخفاضين (THROUGHS) كلما كانت الموجة التي يكونها الهيستو كبيرة وحادة كلما أعطي اشارات قوية وصحيحة والعكس

فوائد الهيستو

·         من اهم فوائد الهيستو ان DIVERGENCE الخاص به يظهر قبل حدوث M.A.CROSSOVER العابر لخط المتوسط الذي يدل علي حدوث بولش أو بيرش ولذلك تنبه المحللين للاستعداد.

·         يمكن استخدام الهيستو علي الشارت اليومي والاسبوعي والشهري. فالاسبوعي يبين الخطوط الرأسية لتداول الاسهم يعني يعطي نظرة واسعة للترند وبعد ذلك ممكن استخدام الشارت اليومي لتحديد وقت ا لدخول والخروج في الترند.

·         يعني الاسبوعي يعطي نطرة اجمالية تبين اذا كان الترند الي اعلي اوالي اسفل واليومي يبين نقاط الدخول الي هذاالترند

·         يعني اذا كانت الاشارة الاسبوعية تعطي بولش فان وجود POST DIVERGENCE التي يكونها الهيستو مع الماكد وظهورها داخل هذا البولش تعتبر أشارة قوية تؤكد الموجة الكبيرة التي يظهرها الشارت الأسبوعي والعكس
·         اذا كان الاسبوعي بيرش فان وجود NEGATIVE DIVERGENCE معBEARISH .C.CR  الهابط العابر للنصف يعتبر اشارة قوية للهبوط.

·         يعني وجود سنامين موجبين اثناء اختراق الماكد لخط النصف اشارة قوية لليومين
·         ووجود سنامين اثناء اختراق الماكد لاسفل اشارة هبوط قوية

·         افضل شيء لاستخدام الهيستو هو استخدام الأسبوعي للحصول علي الخطوط الرئيسية للترند ثم اليومي للحصول علي اشارات قريبة ولكن لاتستخدم الا الاشارات اليومية التي تسير مع اتجاه الخطوط الاسبوعية الرئيسية.

·         يعني الترند الاسبوعي يقول ان الاتجاه بيرش واليومي يعطي اشارات بولش هذه لاتصدقها او احذر منها لانها عكس اتجاه المتداولين الرئيسي والعكس صحيح.

·         احذر من الاسنمة الصغيرة لانها قد تعطي أشارات كاذبة كثيرة وكلما كانت هذه الاسنمة كبيرة وحادة كانت احسن وللتاكد منها ايضا راجعها علي الاسنمة السابقة في الفترات السابقة. 

معلومات كاتب الموضوع

عش في الحياة كعابر سبيل، يترك وراءه أثراً جميلاً، وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم، وكمستغن يحسن إليهم، وكمسؤول يدافع عنهم، وكطبيب يشفق عليهم، ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم، وكثعلب يمكر بعقولهم، وكلص ينتظر غفلتهم، فإن حياتك من حياتهم، وبقائك ببقائهم، ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم، فلا تجمع عليك ميتتين، ولا تؤلب عليك عالَمين، ولا تُقدِّم نفسك لمحكمتين، ولا تُعرض نفسك لحسابين، ولحساب الآخرة أشد وأنكى. شاهد جميع موضوعاتي: Expert Man

0 التعليقات:

إلى الأعلى ↑
كن على تواصل واتصال معنا

عدد المتواحدين الان

المدونات

test test

Market


This Technical Analysis is powered by Investing.com
© 2013 expert free. تصميم من mahmoudfx
.. ادارة المخاطرة تحذير مخاطر إن تداول العملات الأجنبية (FOREX) وعقود الفروقات (CFD) ينطوي على قدر كبير من المخاطرة بأموالك مع إمكانية الخسارة بقدر أكثر من اموالك الإستثمارية الأولية وقد لا تلائم كل المستثمرين. تأكد من استيعابك الكامل للمخاطر المرتبطة بذلك وقم بالاستشارة عند الضرورة مايطرح في الموقع يعبر عن رأي كاتبه، لذلك تخلي إدارة الموقع مسؤوليتها عما يطرح فيه من آراء وتوصيات.